كتاب اخبار الحمقي و المغفلين pdf

السلام عليكم
اعزائي متابعي مدونة كتابي اهلا و مرحبا بكم
في هذه التدوينه الجديده سوف نقدم لكم كتاب اخبار الحمقي و المغفلين pdf للكاتب عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن الجوزي 



عن الكتاب 

في البداية تتعرف علي معني الحمق وصفات الاحمق والتحذير من مصاحبة الحمقي وكيفية التعامل معهم.يحتوي الكتاب علي عدد كبير من الطرائف التي تجعلك تضحك من القلب.بعد قراءة الكتاب تلاحظ ان صفات الاحمق لا تتغير باختلاف الزمان والمكان.

يعالج الكتاب موضوع الحمقى والمغفلين , وقد قسمه ابن الجوزي إلى أربعة وعشرين باباً ففرق بالحماقة وشرح معناها , وذكر أسماء الحمقى وبين صفاتهم , وحذر من صحبيتهم , وأشار إلى من ضرب المثل في حمقه وتغفيله
وذكر جماعة من العقلاء صدرت عنهم أفعال الحمقى فاصروا عليها مستصوبين لها فصاروا بذلك الإصرار حمقى ومغفلين . ثم انتقل ابن الجوزي ليحدثنا عن المغفلين من القراء والمصحفين ثم ذكر المغفلين من رواة الحديث
وابن الجوزي في هذا الكتاب أديب رائق العبارة , متفنن في طرق الأداء , قادر على التعبيرات النادرة والتصوير الرقيق في أسلوب مرسل لا يجري وراء حلى الألفاظ ولا ينزل على حكم التكلف.

كتاب رائع , ينقل الاخبار التى صدرت عن الحمقىمن كُتاب وأئمه وقضاه وغيرهم على اختلاف صنفوهم , وماصدر من حُمق من عقلاء ايضاً.
ويحذر بن الجوزى من صحبه الحمقى والمغفلين , فهذا الكتاب للعظه والتذكير ف المقام الاول , ويأتى ف المقام التانى الترفيه عن النفس والضحك , فتجد نفسك تضحك ساخراً وتتعجب مما يصدر من الحمقى من كلام وافعال . وتكتشف أنك محاط بالعديد من الحمقى والمغفلين , بل أشد من ذلك .



اسم الكتاب
 اخبار الحمقي و المغفلين
اسم المؤلف
عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن الجوزي
حجم الملف
2.7MB
عدد الصفحات
206
صيغة الكتاب
 pdf
تصنيف الكتاب
 ادب عربي
تاريخ النشر





0 Comments

إرسال تعليق